-->
فريق الشطرنج الثنائي فريق الشطرنج الثنائي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قواعد الشطرنج


القواعد الأساسية في الشطرنج



القواعد الأساسية في الشطرنج





 قواعد واصول وتاريخ لعبة الشطرنج

السلام عليكم ورحمة الله


 بداية احب ان اتكلم عن عناصر مباراة الشطرنج

تتكون مباراة الشطرنج من ثلاث مراحل متصلة تمر بها في اغلب الاحيان

المرحلة الاولي وتسمي مرحلة الافتتاح

ونعني بها هنا النقلات الاولي التي ينفذا اللاعب في بداية المباراة ،

المرحلة الثانية وهي مرحلة وسط الدور

ونعني بها هنا بعد الانتهاء من مرحلة الافتتاح وتختص هذه المرحلة بالمناورات والهجوم والدفاع بين الطرفين ،

المرحلة الثالثة مرحلة النهايات 

ونعني بها هنا بعد تكسير ومبادلة القطع تتبقي قطع قليلة جدا علي الرقعة مثل رخ وعساكر وهي من اشهر انواع النهايات ،
وساتكلم عن هذه المراحل بالتفصيل ،

 انتشار القطع هو اهم عنصر من عناصر اللعبة

  1.  اللاعب الذي يغفل هذا العنصر في مبارياته سيخسر بسرعة لانه لم يستغل امكانيات القطع التي لديه .
  2. العنصر الثاني تامين الملك بعملية التبيت وابعاده عن منطقة المناورات في الوسط .
  3. السيطرة علي منطقة الوسط بالقطع والجنود .
  4.  عدم تحريك القطعة اكثر من مرة في بداية المباراة وخاصة الوزير حتي لاتتعرض لهجوم قطع الخصم وخسارة عنصر هام  .
  5. انتشار قطعه علي حساب قطعك المنتشرة بشكل غير سليم
  6. الحفاظ علي شبكة الجنود وشكلها حيث ان الجنود هي نصف قواتك فيجب علي اللاعب الاهتمام بها ووحمايتها جيدا وعدم خسارتها بدون مقابل .

 قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية

اولا : الجنود او العساكراو البيدق 

  • لدي كل لاعب في الشطرنج 8 جنود اي نصف القوات التي تمتلكها .
  • الجندي هو القطعة الوحيدة التي تتقدم للامام فقط ولا ترجع للخلف ولذلك اهمية وقيمة هامة ،
  • ولا يعني ان الجندي اقل قطعة من القيمة المادية عدم اهميته بل العكس ،
  • كما يجب ان انوهه عن شيء هام جدا وهو يسمي بشبكة الجنود وهو يعني شكل وانتشار الجنود في الرقعة ،
  •  جنود مزدوجة وهي تشكل نقطة ضعف لان جنديين علي عامود واحد يسهل علي اللاعب الاخر ايقافهم بجندي واحد،
  • وهناك ايضا الجندي السالك وهو الجندي الذي لاتوجد امامه اي جنود تعيقه من التقدم للامام والترقية  ،
  •  الجندي المعزول وهو الجندي الذي لاتحميه اي جنود اخري من قواته وتضطر القطع لحمايته من هجوم الخصم ،
  • الجنود المعلقة وهي جنديين بجوار بعض وعلي اعمدة مفتوحة اي ليس هناك جنود لدي الخصم علي هذه الاعمدة ،

  الفيل 

بالطبع نعلم جميعا كيف يتحرك الفيل ولكن هل نعلم ما هي مميزاته وما هي نقاط ضعفه
وكيفية الاستفادة القصوي من الفيل
اولا نضع الفيل في موقعه الابتدائي علي لوحة الشطرنج ونحسب عدد المربعات التي يستطيع الفيل ان يهاجمها سنجدها سبعة مربعات في اتجاهين ،
والان نحركه خطوة واحدة للامام سنجد انها 9 مربعات في اربع اتجاهات .

ونحركه خطوة اخري للامام في اتجاه منطقة الوسط سنجد انها 11 مربع في اربع اتجاهات ومرة اخري للامام في احد مربعات الوسط سنجد ان العدد وصل الي 13 مربع في اربع اتجاهات ويسيطر علي اطل وترين بالرقعة .


له امكانيات الفيل في :

1- مرحلة الافتتاح.
2- مرحلة وسط الدور.
3- مرحلة النهايات.

الحصان 

الحصان  او الفرس قطعة هامة جدا في المباريات في النواحي التكتيكة والدفاعية والهجومية حيث لها ميزة لا تتوافر في اي قطعة اخري ،

وهي امكانية القفز من فوق القطع فهي القطعة الوحيدة التي يمكنها التحرك اول نقلة كمثال بسيط جدا لامكانيتها الفنية
بداية نضع الفرس في مكانه الابتدائي نجد ان له ثلاثة اماكن متاحة للحركة ،

اهم ما يميز الفرس هو امكانية الهجوم المزدوج وهو الهجوم علي اكثر من قطعة في وقت واحد وهي ما يجب دوما علي اللاعب الجيد البحث عنه وتفريغ مربعات لتمركز الحصان في الوسط بشكل جيد ،

ما يعيب الفرس هو بطء الحركة ولكن هذا البطء يعوضه الضرب علي مربعات كثيرة لو كان في موقف جيد ،

ملاحظة:
كما يجب ان نعرف ان الحصان من افضل القطع في الدفاع عن الملك دوما

 القلعة 

وهي قطعة هحومية سريعة جدا ومؤثرة جدا ،
القلعة تحتاج الي ما يسمي بالعامود المفتوح للهجوم من خلاله ،
ما هو العامود المفتوح ؟
هو العامود الذي لاتوجد به اي جنود للطرفين لكي يمكن للقلعة النفاذ الي قطع الخصم والهجوم عليها ،

القلعة في اي مكان بالرقعة نجد ان لها 14 مربع للتحرك فيه وهو عدد يفوق اقصي ما يستطيع الفيل الوصول اليه
ولذلك لا يهم اين نضع القلعة انما المهم ان يكون لها مجال فسيح للحركة ولا تحدها حركة القطع الزميلة ،

كما ان القلعة بمعاونة الملك في النهاية تستطيع اماتة ملك الخصم وهي ميزة لاتتوافر في الفيل او الحصان مثلا .......

 الوزير 

اقوى قطعة تمتلكها وخاصة في الهجوم
قوة الوزير تكمل في مساعدته للقطع الصغيرة في الهجوم نظرا لحرية الحركة الكبيرة التي يتمتع بها الوزير
وفي وصف سريع للوزير هو يتحرك مثل القلعة والفيل اي علي الاعمدة والاوتار
ولو وضعنا الوزير علي رقعة خالية في موقعه الابتدائي نجد ان له 21 مربع للحركة وهم 14 كالقلعة و7 كالفيل
وكلما اقتربنا بالوزير من منطقة الوسط التي يكون فيها في اقوي مكان له نجد ان له 27 مربع للحركة وهو ما يقترب من نصف الرقة 32 مربع

في حالة هجوم الخصم علي احد القطع لدينا او الجنود يجب أولا ان نفكر في كيفية الدفاع عن هذا التهديد نجد ان بعض أصحاب الخبرة البسيطة يدافعون بالوزير وهذا امر خاطئ لانه يحد من امكانيات الوزير الهجومية ،

ويعتبر الوزير من اضعف القطع الدفاعية وذلك ليس اضعف إمكانيات الوزير ولكن لقوته الهجومية التي تفقدها ان ذاك فعلينا الابتعاد عن وضع الوزير في موقف دفاعي والبحث له دوما عن موقف هجومي جيد ليعاون القطع الاخري علي الهجوم ...........

 الملك 

  • الملك هي اهم قطعة لديك حيث ان محاصرة الملك واماتته بقطع الخصم تعني خسارة المباراة
  • الملك يختلف دوره خلال المباراة في كل مرحلة :
  • مرحلة الافتتاح يجب عليه تامين الملك بعملية التبيت مع القلعة وهي التي تؤمن للملك موقفا آمنا،
  • مرحلة جناح الملك او جناح الوزير وشروط عملية التبييت هي ان ليكون كلا من الملك والقلعة قد تحركا من قبل .
  • الا يكون احد المربعات التي يمر بها الملك خلال عملية التبييت مهدد من قطع الرسيل .
  • وتتم خطوة التبيت لتامين الملك ونشر القلعة قرب الوسط تمهيدا للهجوم .


والطرف الذي لايقوم بعملية التبيت يكون معرضا للهجوم والخسارة بسبب تواجد ملكه في منتصف الرقعة
وفي مرحلة الوسط نجد ان الهجوم علي الملك من الخصم هو استراتيجية للعديد من اللاعبين بتكثيف الهجوم علي ملك الخصم لاحداث ثغرات في موقفه وهو خيار اللاعب الهجومي الاول وهناك العديد من الافتتاحيات التي تؤدي الي مواقف تسمح بافكار للهجوم علي ملك الخصم وخاصة في الدفاع الصقلي والدفاع الهندي للملك .

وفي حالة حصار الملك ومهاجمته من قطع الخصم ولا توجد اي وسيلة للدفاع عنه يعتبر الملك قد مات وتنتهي المباراة
  1. وهناك طرق عديدة للتخلص من هجوم الخصم،
  2.  تحريك الملك وهو امر لابد منه في حالة الكش ملك بجندي او حصان ( او اكل القطعة المهاجمة للملك )،
  3.  اكل او اخذ القطعة التي تهاجم الملك،
  4. التغطية بقطعة علي القطعة المهاجمة وهي تصلح مع الكش ملك بالقلعة والفيل والوزير،

وهناك ايضا في مرحلة النهايات امر هام جدا وهو المقابلة وهو من له حق النقلة ومناورات الملكين لترقية احد الجنود.....

 اضع هنا القيمة التقريبية لقطع الشطرنج واوضحها بامثلة

الجندي = 1
الفيل = 3
الحصان =3
القلعة او الرخ =5
الوزير = 9
الملك لا يقيم بقيمة لان خسارة الملك تعني نهاية المباراة وخسارة الملك تتم بان يموت بنتيجة لهجوم قطع الخصم عليه وعدم التمكن من الدفاع عنه او تحريكه .
والقيمة هنا تقريبية .
كمثال فيل انتشر في مكان جيد ويهاجم قطع للخصم هل يمكن ان تتساوي قيمته المادية التقريبية مع فيل لم يتحرك وليس لديه اي حركة ممكنة بالطبع لا .
ملاحظة :
مبادلة القطع يجب ان يدرك اللاعب اهميتها وان تكون تخدم موقفة في المباراة ولا تكون بشكل عشوائي


اما في مرحلة النهايات نجد ان دور الملك يختلف اختلافا شاملا
فمن تامين الملك والدفاع عنه الي الهجوم به ومعاونة الجنود والقطع للهجوم والترقية
حيث تكون القطع قد اصبحت اقل علي الرقعة وياتي دور الملك لمساندة القطع
بالطبع كلنا نعلم ان الملك يتحرك خطوة واحدة في اي اتجاه بشرط الا تكون هناك قطع للخصم تسيطر علي المربع الذي يتحرك اليه الملك



 المسميات الهامة في لعبة الشطرنج


حيث انها تعرفنا بعض الافكار التي يجب ان نتبعها في اداء المباريات

1- الهجوم المزدوج

وهو يعني الهجوم علي نقطتين ضعف لدي الخصم في وقت واحد كمثال هجوم الحصان علي الوزير والملك في وقت واحد او اي قطعتين بحيث لايتسني للخصم الدفاع سوي عن واحدة فقط ويجب علي لاعب الشطرنج دائما حماية كافة قطعه حيث ان وجود احد القطع بدون حماية كافية يسمح للخصم بالقيام بمثل هذا الهجوم

2- الربط او المسمار

وهو يعني قيام احد القطع بالهجوم علي قطعة تحتمي خلفها احد القطع الهامة والاكبر من ناحية القيمة المادية وتعتبر القطعة المسمرة في اضعف وضع لها في هذا الوقت علي اللاعب الجيد عدم تعريض نفسه للربط وفي حال تعرضه لهذا يجب حماية القطعة المربوطة وطرد القطعة المهاجمة للخصم وعدم الاستهتار بهذا التهديد ،

3- الابعاد

وهي نقطة اخري فنية تحدث نتيجة تكليف احد القطع باكثر من مهمة كمثال بسيط احد القطع تقوم بحماية قطعتين في وقت واحد فاذا قمنا بمبادلة احد تلك القطعتين ماذا يحدث القطعة المدافعة تقوم باخد القطعة وتترك القطعة الاخري بدون حماية وهو امر يتيح لنا في هذه الحالة الفوز بالقطعة الاخري ،

ان هذا التكتيك ينشا بسبب عدم خبرة الطرف الاخر وقيامه بحماية قطعه بشكل خاطئ ويجب لعدم الوقوع فيها عدم تكليف احدي القطع بكل الدور الدفاعي وانما يتم تنسيق بين القطع من اجل ذلك لان لاعب الشطرنج الذي يجيد الدفاع بالقطع هو لاعب جيد ومتفهم لاصول اللعبة ،

4- الكش بالكشف

وهذه المهارة تنشا نتيجة لتعرض ملك الخصم لهجوم من قبل قطع الطرف الاخر ويقوم اللاعب المهاجم بتحريك احد القطع ليسمح لقعة اخري تختفي خلفها بالهجوم علي ملك الخصم مما يؤدي الي الفوز المادي حيث ان القطعة التي اقوم بتحريكها يجب ان تهاجم بقوة احد القطع الاخري لانه في هذا الوقت سيكون الخصم يدافع عن الملك ولايمكنه الدفاع عن التهديد الاخر ،

5- الكش المزدوجة

وهي اخر انواع الهجوم علي الملك وتعني الهجوم عليه بقطعتين في وقت واحد وفي هذه الحالة يكون الملك معرضا لهجوم شديد وخطير جدا ويجب علي لاعب الشطرنج توفير الحماية الكافية للملك طوال المباراة وعدم التهاون في تهديد الخصم للملك لانه قد يخسر المباراة بسبب موت ملكه رغم تفوقه المادي ،


 الافتتاح الوسط النهايات


تنقسم الافتتاحيات في افكارها الي ثلاثة انواع
  1. اللعب المفتوح: وهو يشمل اغلب الافتتاحيات التي تبدا بجندي الملك .
  2.  اللعب المغلق :بجندي الوزير او جندي فيل الوزير وهو يهتم ببناء الدور وتمركز القطع بشكل جيد .
  3.  اللعب نصف المفتوح : وهي افتتاحيات تعتني بنفس فكر بناء دور قوي ولكن تكون القطع جاهزة دائما للاشتباك السريع .






والان ساذكر اهم اسماء الافتتاحيات مع معلومات عنها،


وقبل ان ادخل في الموضوع يجب ان نعرف ان اغلب الافتتاحيات تسمي باسماء اول لاعب مارسها او المدينة التي ظهرت فيها

1- الطابق الهادي او الايطالي او الجوكوبيانو

وهو من اشهر وابسط افتتاحيات الشطرنج ويقوم فيها الاسود بانتشار القطع بشكل قريب جدا من الابيض وتكون فيها تنويعات شرسة جدا ،

2- جامبيت الملك

واحد من اشهر افتتاحيات القرن الماضي وقدم الابطال القدام تابلوهات فنية رائعة في هذا الافتتاح ولكنه اختفي الان مع تطور الفكر الدفاعي في الشطرنج ،

3- الروي لوبيز او الطابق الاسباني

واحد من اهم تفريعات الشطرنج ولا يوجد لقاء في نهائيات بطولة العالم يخلو من دور او اكثر لهذا الافتتاح الثري بافكار هجومية ودفاعية ويتحول لكل انماط اللعب في نفس الدور من لعب مفتوح او مغلق وتوجد بداخله العديد من التفريعات ،
مثل التكسير والتكسير المتاخر وتشيجورين وبراير والمفتوح ،

4- بتروف

وهو تفريع يبادر الاسود فيه بالهجوم وتصفية الوسط من اجل الحصول علي موقف متساوي في الوسط وهو منتشر بين ابطال العالم هذه الفترة من اجل عدم الدخول في مخاطرات مجهولة ،

5- الدفاع الفرنسي

وهو واحد من اقوي ردود الاسود ويعتمد علي فكرة الوسط المغلق ومهاجمة الوسط من طرف الاسود وبينما يمتلك الابيض مساحة اكبر للهجوم يقوم الاسود بتنفيذ افكار الهجوم المضاد ،

6- الدفاع الصقلي او السيسيليان

اكثر تفريعات الشطرنج ممارسة واول نقلة فيه هي e4 - c5  ولا تخلو بطولة عالم او بطولة دولية من ما يقارب 30% من هذا التفريع القوي للطرفين ،

7- افتتاح اليخين

وهو سمي باسم بطل العالم في الاربعينيات من القرن الماضي والوحيد من ابطال العالم الذي توفي وهو بطلا للعالم عقب الحرب العالمية الثانية ،

8- دفاع بيرك او مودرن دفنس

وهو واحد من التفريعات الحديث ويقوم علي فكرة الفيل الفيانكيتو في جناح الملك الذي يدافع ويهاجم ويقوم الاسود بالهجوم علي مرعات الوتر الطويل الاسود محاولا فتح الطريق لفيه والابيض يستغل المساحة التي يحصل عليها ،

9- طابق الوسط e4-d5

واحد من الافتتاحيات القديمة والذي عاد بقوة في الاونة الاخيرة ويقوم علي فكرة فتح عامود الوزير للاسود والحصول علي حرية حركة كبيرة مقابل بعض المساحة للابيض ،

10 - دفاع الكاروكان e4-c6

وهو واحد من اوقي الدفاعات للاسود من ناحية حرية الحركة وسهولة المناورات ولكن دوما طموح الاسود فيه التعادل وليس الفوز عكس الدفاع الصقلي الذي يسعي فيه الاسود للفوز من اول نقلة ،

11- الاسكوتش او الطابق الاسكتلندي

وهذا الافتتاح من افتتاحيات جندي الملك ولكن يمارس الان بشكل كبير جدا ودائما ما تاتي مباريته حادة وتكتيكية .



ملاحظة : لمن لديه معلومة او تعديل على احد البنود اعلاه يرجى كتابتها بتعليق للاستفادة من جميع المعلومات 



جميع الحقوق محفوظة

فريق الشطرنج الثنائي

2016